العزل الحراري لخزان المياه الخرساني المسلح لتخزين المياه

| تم تحديثة بتاريخ نوفمبر 23, 2022

بدأ تطبيق تقنية تخزين المياه في مجال تكييف الهواء في وقت سابق في بعض دول العالم. على سبيل المثال ، في اليابان ، في عام 1938 ، أنشأت جمعية شرق اليابان صهاريج تخزين المياه ، مما يمثل بداية تطبيق تقنية التخزين البارد. بعد أكثر من نصف قرن من البحث النظري وتراكم الخبرة في التطبيقات الهندسية ، تم تشكيل مجموعة من تصميم التبريد بالمياه الناضجة نسبيًا وتكنولوجيا التحكم في التشغيل. 

تخزين المياه هو أبسط الطرق وأكثرها اقتصادا لتخزين أجهزة تكييف الهواء. يعتبر حوض التخزين البارد في غرفة التبريد بالماء جزءًا مهمًا من النظام بأكمله.بالنسبة لخزان التخزين البارد للخرسانة المسلحة ، ترتبط جودة العزل الحراري ومقاومة الماء ارتباطًا مباشرًا بنجاح أو فشل المشروع. 

ومع ذلك ، لا يزال بناء العزل الداخلي للخرسانة المسلحة المحلية يحتفظ بنهج تقليدي نسبيًا ، والذي يبعد مسافة كبيرة عن المستوى المتقدم الدولي. في البناء الفعلي ، اعتمدنا العزل الداخلي لرغوة البولي يوريثان وتقنية مقاومة الماء باللحام بالذوبان الساخن بطبقة مزدوجة من لفائف PVC ، ولخصنا مجموعة من طرق البناء بكفاءة بناء عالية وجودة بناء جيدة. 

استخدم طلاء مضاد للماء بلوري قائم على الأسمنت كمادة مقاومة للماء للجدار الداخلي للمسبح

إن الطلاء البلوري المقاوم للماء المعتمد على الأسمنت عبارة عن منتج عالي التقنية ، وهو مادة بلورية مقاومة للماء ذات تقنية عالية تم تطويرها وإنتاجها باستخدام صيغة خاصة. توجد بشكل أساسي طلاءات مقاومة للماء باللون الرمادي الفاتح أو الأبيض مصنوعة من الأسمنت البورتلاندي العادي ورمل الكوارتز الناعم ومجموعة متنوعة من المواد الكيميائية الفعالة الخاصة المستوردة. 

تتميز بخصائص مقاومة الماء مثل:

  • أداء طويل الأمد للإصلاح الذاتي ،
  • وتأثير مقاوم للماء طويل الأمد ،
  • وتأثير تقوية الهياكل الخرسانية ،
  • ومقاومة قوية لضغط الماء ،
  • وبناء بسيط ،
  • وتوفير العمالة وتوفير الوقت ،
  • وانخفاض التكلفة الشاملة ،
  • ومكافحة مقاومة التآكل والأحماض والقلويات وحماية قضبان الصلب.

اعتماد طريقة الحفاظ على الحرارة الداخلية

تشير طريقة العزل إلى مشكلة ما إذا كان سيتم استخدام الجدار الداخلي لخزان التخزين للعزل أو استخدام الجدار الخارجي لخزان التخزين للعزل. هذا المشروع عبارة عن خزان تخزين من الخرسانة المسلحة ، ويجب اعتماد طريقة العزل الداخلي. 

تتمتع خزانات الخرسانة المسلحة لتخزين المياه بخصائصها ، فمن ناحية ، يجب أن تلبي احتياجات الحفاظ على البرودة ، ومن ناحية أخرى ، يجب أن تفكر في تجنب الأضرار التي تلحق بالعزل الحراري والعزل المائي الناجم عن التغيرات الدورية في درجة حرارة الماء. 

يمكن أن تقلل طريقة الحفاظ على الحرارة الداخلية أو تتجنب الجسر البارد الذي يتكون من عوارض وأعمدة هيكلية في الخزان قدر الإمكان ؛ منع خزان التخزين من التلف بسبب الإجهاد الناجم عن تغيرات درجة الحرارة وتقليل انتقال الحرارة بين البرودة و الماء الدافئ بسبب توصيل الجدار الداخلي لخزان التخزين ، مما يؤدي إلى فقدان التبريد الداخلي.

استخدام عزل رغوة البولي يوريثين في الموقع

تتكون رغوة مواد العزل من البولي يوريثان في الموقع بشكل أساسي من مواد خام سائلة مكونة من مركبين من البوليول (بوليول) والأيزوسيانات (MDI). باستخدام تقنية الرغوة الخالية من الفلور ، تحدث التفاعلات الحرارية في ظل ظروف معينة ، ومعدل الخلية المغلقة هو ما لا يقل عن 95٪ مركب رغوي صلب – رغوة البولي يوريثان الصلبة (PUR). 

تتميز مادة البولي يوريثين العازلة بالخصائص التالية :

  • الجاذبية النوعية الخفيفة ،
  • والقوة النوعية العالية ،
  • والتوصيل الحراري الصغير للغاية ،
  • والعزل الحراري الجيد ،
  • ومقاومة الماء ،
  • والصلاحية لمدة طويلة ،
  • والتصاق جيد للخرسانة ، والخشب ، وما إلى ذلك ،
  • تقبل الرش علي الجدران بسهولة
  • ويمكن استخدامها على أي سطح معقد
  • الكفاءة عالية والسلامة جيدة
  • والأبرز هو أن رغوة البولي يوريثان الصلبة لها عزل حراري جيد ، وموصلية حرارية ≤ 0.023W / mK ، والتي يتم تحديدها بشكل أساسي من خلال نوع عامل الرغوة وهيكل الخلية ، ولديها أصغر الموصلية الحرارية بين مواد العزل الحراري الصناعية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عملية البناء صديقة للبيئة وآمنة ، ولا ينتج غاز سام أثناء عملية التفاعل الحراري.

طبقة مزدوجة من اللحام بالذوبان الحراري لفائف PVC المقاومة للماء

لفائف PVC المقاومة للماء
لفائف PVC المقاومة للماء

لفائف PVC قوة شد عالية ، ومعدل تمدد جيد ، وقوة شد 180 نيوتن / سم ، ومعدل استطالة 150٪ ، وقدرة قوية على التمدد الأساسي أو التكسير ، وعرض الملف العريض ، ودرجة عالية من ميكنة البناء ، وسهولة التشغيل ، وعمر الخدمة حتى إلى 30 سنة. لديها قابلية لحام جيدة ، ولحامات ثابتة وموثوقة ، ونفس عمر الخدمة مثل المواد الملفوفة ، وهي مدرجة كمواد قياسية مقاومة للماء في “المواصفات الفنية للعزل المائي للهندسة تحت الأرض”. 

نطاق التطبيق طريقة البناء هذه قابلة للتطبيق على العزل الحراري والبناء المقاوم للماء لخزانات المياه الخرسانية المسلحة المبردة بالماء ، بالإضافة إلى العزل الحراري الداخلي والبناء المقاوم للماء لخزانات المياه الخرسانية المسلحة مع تخزين حرارة الماء وتخزين الثلج.

مبدأ العمل لتخزين الطاقة في خزان مياه تبريد تخزين المياه

مبدأ الاستفادة من التخزين البارد للمياه الطبقية الطبيعية هو أن كثافة الماء تتناقص مع زيادة درجة حرارة الماء لتحقيق التقسيم الطبقي الطبيعي. في صهريج تخزين المياه مع التقسيم الطبقي الطبيعي الجيد ،

تؤدي عملية التوصيل الحراري الناتجة عن اختلاف درجات الحرارة إلى تكوين طبقة انتقالية لدرجة حرارة دافئة وباردة – طبقة حرارية بالقرب من السطح البيني بين الماء البارد والدافئ. ترتفع درجة حرارة الماء في الخط الحراري بشكل خطي تقريبًا. 

خلال فترة التخزين البارد ، مع استمرار دورة التخزين البارد ، ترتفع طبقة الخط الحراري تدريجياً من الأسفل إلى الأعلى في خزان المياه حتى تختفي عندما يمتلئ الخزان بالماء البارد. 

ينعكس الوضع خلال فترة التبريد ، وينخفض ​​الخط الحراري تدريجيًا من أعلى إلى أسفل في خزان التخزين حتى يختفي عندما يكون الخزان ممتلئًا بالماء الدافئ . 

كلما كان العزل الداخلي لخزان المياه أفضل وكانت طبقة الخط الحراري أرق ، كان أداء عمل خزان المياه أفضل ، والعكس صحيح. يتطلب هذا عزلًا داخليًا ومادة مقاومة للماء لخزان المياه الخرساني المسلح حتى يتمكن من العمل بشكل طبيعي في حالة البرودة والتكيف مع التغيرات المتكررة في درجة الحرارة.


طبقة عازلة من مادة البولي يوريثين الرغوية علي الخزان

رغوة البولي يوريثان هي تفاعل بلمرة بولي إيثر إيزوسيانات لتوليد يوريتان ، والذي يمكن أن يولد البولي يوريثان المطلوب ، والذي يُعرف عمومًا برغوة البولي يوريثان. أثناء عملية التفاعل ، يُضاف في نفس الوقت المحفز ، وعامل الربط المتشابك (إيثيلين ديامين بولي إيثر) ، وعامل الرغوة ، ومثبت الرغوة ، وما إلى ذلك ، وتتمثل وظيفته في تعزيز التفاعل الكيميائي وإتقانه. تنقسم هذه المواد الخام إلى مجموعتين. بعد خلطها بالكامل ، يتم حقنها في مسدس الرش الخاص بواسطة مضخة القياس بالتناسب. يتم خلطها بالكامل في مسدس الرش أو خلاط السكب ورشها على سطح خط الأنابيب أو المعدات يتفاعل ، رغوة ويختفي في غضون 5-10S. الرغوة تتشكل وتتصلب في الشكل.

طبقة العزل لخزان المياه

ينقسم العزل المائي للطبقة العازلة لخزان المياه إلى جزأين ، العزل الخارجي والعزل المائي الداخلي. المواد الكيميائية الفعالة الموجودة في الطلاء البلوري المقاوم للماء ذو ​​الأساس الأسمنتي المستخدم في العزل المائي الخارجي يستخدم الماء كناقل ، وبمساعدة النفاذية القوية ، نقل وملء المسام الخرسانية والاماكن الضيقة ،

وتخضع لتفاعلات فيزيائية وكيميائية لتشكيل الفروع غير القابلة للذوبان في الماء: مثل البلورات ، يتم دمج البلورات مع الهيكل الخرساني لتشكيل طبقة مقاومة للماء مغلقة ككل ، مما يمنع تدفق المياه وتآكل السوائل الأخرى من أي اتجاه. 

يمكن أن يتعمق التبلور التناضحي في الهيكل الخرساني للملاط الأساسي لسد المسام الهيكلية ، كما أن الطلاء الذي يعمل على السطح الأساسي للهيكل الخرساني له تأثير جيد ضد التشقق ومضاد للتسرب. سواء تم تطبيقه على الجبهة أو في الجزء الخلفي من الماء ، له تأثير مقاوم للماء. 

يتكون الجزء الداخلي المقاوم للماء بشكل أساسي من ملف PVC ، وهو مصنوع من راتنجات البولي فينيل كلوريد كمواد خام رئيسية ، ومختلطة مع العديد من المواد المضافة المضادة للشيخوخة ، ومعالجتها من خلال الخلط ، وتركيب البلاستيك ، والبثق ، والصقل ، والتبريد ، واللف وغيرها من العمليات.

يعد الغشاء المقاوم للماء أحد المنتجات الرئيسية لغشاء البوليمر الصناعي المقاوم للماء. المواد الملفوفة ملحومة بطريقة الصهر الساخن ، والجوانب الداخلية والخارجية للحام مغلفة بشرائط من مادة ملفوفة PVC للحام بالذوبان الساخن ، ويتم تصنيع أربعة أختام لضمان عدم التسرب. تستخدم للعزل المائي ، والتي يمكن أن تتجنب اللفائف البلاستيكية. 

يجب أن تكون طريقة تثبيت ملف PVC هي طريقة التسمير ، ويجب استخدام طريقة القطع السفلية لإغلاق ختم PVC ، ويمكن أن تضمن التدابير المذكورة أعلاه تأثير مقاومة الماء لملف PVC.

المصدر

error: Content is protected !!